منتدى الامنية Forum alomnia تحت شعار الامنية صنع المستحيل.
مرحبا بجميع الزوار والاعضاء والمشرفين داخل ارض الوطن وخارجه فمرحبا بالجميع في احضان منتدى الامنية Forum alomnia.


منتدى مغربي يحتوي على دروس تعليمية وايضا ثقافية.
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 رمضان واعمال الخير... لن يفونكككككككككككم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zini ghal



عدد المساهمات : 21
نقاط : 63
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

رمضان واعمال الخير... لن يفونكككككككككككم Empty
مُساهمةموضوع: رمضان واعمال الخير... لن يفونكككككككككككم   رمضان واعمال الخير... لن يفونكككككككككككم Emptyالجمعة يوليو 27, 2012 9:29 am

بسم الله الرحمن الرحيم.وبه استعين
{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّـهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّـهَ إِلَّا قَلِيلًا}



لما نتحدث عن رمضان فأننا لا نتحدث عن ماذا نأكل أو نشاهد أو نطبخ؟!! بل نتحدث عن أعمال رمضان التي بها تحيا النفوس إيمانيًا، والبعض منا هداهم الله يسهرون الليل وينامون النهار؛ وهم لا يدرون ماذا يفعلوا في هذا الموسم -موسم الغفران والفوز بالعتق من النيران- فهذا هو رمضان وهذه هي مجمل الإعمال لخصّناها لتسهل قراءتها منها ما يلي:


1-الاستعداد بالتوبة النصوح من كل ذنب؛ بما يعطي من استعداد إيماني.

2- إكرام الضيف (رمضان): فهو الضيف القادم والراحل «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم ضيفه» [رواه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه]؛ مع هذا إكرمه واجعله لك لا عليه بأن يغفر لك فيه؛ وفي الحديث «رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ دَخَلَ عَلَيْهِ رَمَضَانُ ثُمَّ انْسَلَخَ قَبْلَ أَنْ يُغْفَرَ لَهُ» [رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه والحديث حسن].

3- المحافظة على الصلوات الخمس في جماعة، والحرص على تكبيرة الإحرام والصف الأول وبعض الناس للأسف ينامون طيلة النهار، ويسهرون طيلة الليل ويأجلون الصلاة فليعلموا أن الصلاة هي عماد الدين ومن تركها فقد كفر، ومن تكاسل عنها فهو منافق: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّـهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّـهَ إِلَّا قَلِيلًا} [النساء:142].

4- صيام نهار رمضان صيامًا عن الطعام والشراب والشهوة والمعاصي وفي الحديث: «من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه» [ صحيح البخارى عن أبي هريرة رضي الله عنه].

5-المحافظة على سنن الرواتب: ركعتان قبل الفجر، أربع قبل وبعد الظهر، ركعتان بعد المغرب وبعد العشاء .

6- الحفاظ على صلاة التراويح وهي ثمان ركعات بعض صلاة العشاء، ولها فضل عظيم في قول صلى الله عليه وسلم: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» [رواه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه].

7-الحفاظ على صلاة الوتر: وهي ثلاث ركعات يصلونها في الغالب بعد صلاة التراويح، ويمكن تأخيرها إلى الليل.

8- الإكثار من الدعاء وخصوصًا قبل آذان المغرب أو في السجود، ونذكر الدعاء قبل الفطر: (اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت)، ودعاء بعد الفطر (ذهب الظمأ، وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله) ولا تنس أن تدعو بالغفران لك، ولأبويك ولجميع المسلمين، وتدعو أن يدخل الله الجنة وينجيك من النار، وتسأل الله الثبات على الحق والهدية والتوفيق.

9- الإكثار من الاستغفار وفي الحديث: «طوبى لمن وجد في كتابه استغفارًا كثيرًا» [رواه ابن ماجه، والنسائي، والطبراني، عن عبد الله بن بسر رضي الله عنه] وكذلك الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

10-الإكثار من ذكر الله وخصوصًا قراءة القرآن الكريم بتدبر وخشوع.

11- الصدقة؛ والفائدة تعود لك فهي تبارك المال، ما نقصت صدقة من مال.

12-صلة الرحم وهو مطالب في رمضان وغيره؛ واخترناه ليكون رمضان الفرصة للتقريب بين ذوي القربى المتخاصمين.

13- عدم إتيان الأهل (الزوجة) وأنت صائم؛ ومن يفعل ذلك فعليه القضاء والكفارة والإمساك.

14-إكرام الجار بتقديم قليل من الطعام إليه فما في ذلك إلا ما أخبر به نبي صلى الله عليه وسلم أبا ذر قائلاً: يا أبا ذر إذا طبخت مرقه فأكثر من مائها وتعاهد جيرانك.

15- تأخير السحور وتعجيل الفطور وفي الحديث: «ثلاث من أخلاق النبوة: تعجيل الإفطار، وتأخير السحور، ووضع اليمين على الشمال في الصلاة» [رواه الطبراني، وصححه الألباني في صحيح الجامع]؛ والفطر بالتمر أو الرطب.

16-الحفاظ على الأذكار وخصوصًا أذكار الصباح والمساء؛ حتى تمضي برمضان الغفران تحت حفظ الله ورعايته وحريٌ في ما بعد رمضان.

17-إحياء ليلة القدر بالطاعات والقربات وبالدعاء ومنه (اللهم أنك عفو تحب العفو فعفو عنا)، وبالصدقة والذكر والاستغفار ونحوها.

18-الاعتكاف في رمضان ولابد أن تقرأ عن أحكامه.

19-العمرة في رمضان ومن فضلها أنها تعدل حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم.

20-الفطرة أو زكاة البدن وتكون في آخر رمضان ولن أطول في الشرح. وبعد مرور رمضان نذكر ما قاله السلف: كن ربانيًا ولا تكن رمضانيًا، ومن بعد رمضان حافظ على ما سبق قدر المستطاع وتجد بإذن الله حياة الإيمان والسعادة الحقيقة التي لطالما حلمت بها.

والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رمضان واعمال الخير... لن يفونكككككككككككم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الامنية Forum alomnia تحت شعار الامنية صنع المستحيل. :: عالم حواء :: كل الصعوبات التي تواجه المراة في الحياة-
انتقل الى: